الخصوبة والمساعدة على الإنجاب

العقم من الزوجين

إذا كان الزوجان لا يزالان يتوقعان طفلا على الرغم من رغبتهما في ذلك لمدة عام ، فمن الجيد أن تسأل عما إذا كان أحدهما أو الآخر لا يقدم سببا طبيا لهذا الانتظار. إذن ما هي التشوهات التي يمكن أن تقلل من خصوبتها?

أسباب العقم

السبب هو الذكور لـ 21 ٪ من الأزواج ، والإناث لـ 33 ٪ ، وفي 39 ٪ من الأزواج ، ترتبط عوامل الذكور والإناث. بالنسبة لـ 7 ٪ من الأزواج ، لم يتم العثور على تفسير.

نادرا ما يعاني الرجال من اضطرابات القذف ذات الطبيعة الجسدية (مرض السكري الحاد ، والتدخل في البروستاتا) ، ولكنها مرتبطة بعوامل نفسية.

قد تكون الحيوانات المنوية الموجودة في الحيوانات المنوية قليلة جدا (قلة النطاف) ، أو قليلة جدا (وهن النطاف) ، أو قد يكون هناك فائض من الحيوانات المنوية غير النمطية (تيراتوسبيرميا).

تقع الأسباب إما على مستوى الغدة النخامية ، أو في الخصيتين ، أو على القنوات الموصلة للحيوانات المنوية.

الاضطرابات الهرمونية

يمكن أن يكون اضطرابا وظيفيا في الغدة النخامية أو الخصيتين بسبب عدم كفاية الإفراز.

الأضرار التي لحقت الخصيتين

قد تتورط الخصيتان بشكل خاص إذا بقيا داخل البطن لأسباب غير معروفة كما هو الحال أثناء حياة الجنين. يمكن أن يكون للأمراض أو العلاجات أو حالات معينة عواقب على إنتاج الحيوانات المنوية: النكاف والعلاج الكيميائي ضد السرطان. أخيرا ، يمكن أن يؤدي وجود الدوالي في الخصيتين إلى تعطيل تكوين الحيوانات المنوية.

تشوهات وراثية

يمكن أن يكون للحيوانات المنوية تشوهات وراثية ، مما يجعلها غير مخصبة أو غير مخصبة. يمكن حتى إيقاف تصنيعها تماما ، وهذا هو فقد النطاف ، وهو اضطراب استثنائي.

الأسهر التالفة

تستخدم الحيوانات المنوية القنوات عند خروج الخصيتين لاكتساب حركتها وتوجيهها إلى الخارج. يمكن أن تكون هذه إما غائبة جزئيا ، هذا منذ الولادة ، أو” مسدودة ” بعد الإصابة المحلية.

يمكن للعديد من المنتجات تغيير خصوبة الذكور. هذا مؤكد للتبغ والكحول والمخدرات.

العوامل البيئية

في الوقت الحالي ، غالبا ما يتم ذكر قضية البيئة. نسيج الخصية هش للغاية وحساس للعوامل الفيزيائية ، مثل الحرارة الزائدة (العمل في جو محموم ، وسراويل داخلية ضيقة للغاية وجينز يرفع درجة حرارة الخصيتين) ، والمواد الكيميائية من البيئة ، وهذا من حياة الجنين.

الأسباب في النساء

تنقسم الأسباب الأنثوية بين تشوهات البوق (32٪) واضطرابات الإباضة (30٪) وانتباذ بطانة الرحم (20٪) والإجهاض المتكرر (2 إلى 5٪). في ما يقرب من 10 ٪ من الحالات ، يكون التقييم طبيعيا ولا يوجد سبب.

تأثير العمر

هناك عامل خاص جدا لانخفاض خصوبة الإناث، فهو العمر. من سن 30 ، تبدأ خصوبة الإناث في الانخفاض ويزداد معدل الإجهاض. إذا كان متوسط وقت الحمل بين سن 20 و 30 هو ستة أشهر ، فإنه يتزايد تدريجيا. تنخفض الخصوبة بشكل حاد من سن 37.

اضطراب الإباضة

يمكن أن يكون لغياب الإباضة أو الإباضة ذات الجودة الرديئة أصول مختلفة: يمكن أن يكون اضطرابا في التحكم في الإباضة عن طريق الغدة النخامية وما تحت المهاد ، أو اضطرابا في عمل المبايض أو ، في حالات نادرة ، في الغدد الكظرية.

أنبوب مسدود أو تالف

عندما يصاب خرطوم بمرض ، ولا سيما العدوى المنقولة جنسيا ، فإنه يغلق. إذا كان المرض ثنائيا ، يصبح الإخصاب مستحيلا لأن الحيوانات المنوية لم تعد قادرة على الذهاب لمقابلة البويضة التي تنتظر ، في نهاية الأنبوب ، بعد الإباضة مباشرة. كما أنه عامل يفضل الحمل خارج الرحم.

مرض بطانة الرحم الذي يهاجر خارج الرحم

بطانة الرحم هو مرض غريب جدا. آليتها لا تزال غير معروفة. في دم الحيض هناك خلايا من الغشاء المخاطي للرحم. ومع ذلك ، يحدث أن تهاجر هذه الخلايا خارج الرحم ، إلى الأنابيب والمبايض وتجويف البطن. هناك ، يقومون بتطعيم وتنظيم أنفسهم في أكياس صغيرة. نظرا لأنها خلايا تعتمد على الهرمونات ، فإنها تتبع دورة المبيض مسببة نزيفا صغيرا داخل الكيس الصغير. هذا يمكن أن يؤدي إلى ألم وآفات حول الرحم ، مثل الالتصاقات. يصبح اللقاء بين البويضة والحيوانات المنوية صعبا.

شذوذ الرحم

يسبب الرحم القلق إما عنق الرحم أو تجويف الرحم نفسه.

بعد إجراء عملية جراحية في عنق الرحم ، قد تنخفض الخصوبة. غالبا ما تكون هذه تشوهات في إفراز عنق الرحم تسمى “المخاط” أو “مخاط عنق الرحم”. فمن الضروري لاستقبال الحيوانات المنوية خلال الاتحاد الزوجي. دورها ضروري لاختراق وتخزين وخصوبة الحيوانات المنوية اللاحقة.

قد تكون هناك تشوهات في الرحم. يمكن ربط الإجهاض المتكرر بتشوهات الرحم أو لأسباب مناعية.

الأسباب البيئية

التبغ له تأثير ضار معترف به وكبير. في النساء اللواتي يدخن عشر سجائر في اليوم ، يستغرق الحمل حوالي ضعف الوقت.  معدل الإجهاض أعلى والتبغ له آثار ضارة على الجنين.

السمنة والنحافة من عوامل نقص الخصوبة. تم ذكر التعرض لعدد من المواد الكيميائية ، ولكن هنا أيضا ، من الضروري إجراء تحقيقات.

“العقم بدون سبب”

في ما يقرب من 7 ٪ من الحالات ، لا يجد التقرير الطبي أي تفسير. هذا ما يسمى بالعقم الوظيفي. يعلم الجميع هؤلاء الأزواج الذين يحدث الحمل لديهم بعد التبني ، أو بعد إرسال الأطباء في نزهة على الأقدام ، أو ببساطة بعد التفكير ، وليس بدون ألم ، في أنهم لن ينجبوا طفلا ، ثم يتحولون إلى مشاريع أخرى!

فحص العقم

الموجات فوق الصوتية ، الفحص الهرموني ، فحص الحيوانات المنوية … يوصى بإجراء العديد من الفحوصات كجزء من فحص العقم. أكثر أو أقل الغازية ، هذه الاختبارات تهم كل من الرجال والنساء.

منحنى درجة الحرارة

يجعل من الممكن الكشف عن اضطرابات الإباضة. بشكل ملموس ، يتكون من ملاحظة درجة حرارته كل صباح ، في نفس الوقت. يظهر المنحنى الطبيعي اختلافات في بضعة أعشار (2 على الأقل): في بداية الدورة تكون درجة الحرارة منخفضة ، ثم تغرق في نفس يوم الإباضة وترتفع فوق 37 في الجزء الثاني من الدورة بعد الإباضة. ثم يبقى مستقرا ، ولكن على مستوى أعلى مما كان عليه في بداية الدورة ، وهذا ، حتى وصول الحيض. تعرف على المزيد حول منحنى درجة الحرارة.

الموجات فوق الصوتية الحوض

هذا هو واحد من الأفعال الأولى التي طلبها الطبيب. يمكن أن تكشف الموجات فوق الصوتية للحوض عن بعض تشوهات المبيض (الخراجات …) والرحم (الورم الليفي ، الاورام الحميدة ، التشوهات ، بطانة الرحم…). في حالة الشك ، يتم وصف المزيد من الفحوصات المتعمقة.

الفحوصات الهرمونية

يمكن أن تكون مشاكل العقم مرتبطة بالاضطرابات الهرمونية. لذلك من الضروري جرعة هرمونات معينة في الدم لضمان وجودها والتحقق من كميتها. وبالتالي نقيس مستويات استراديول (الذي يحفز نمو بصيلات تحت تأثير فش) ، فش (الذي يسمح نضوج بصيلات كل شهر) ، ل (الذي يسبب الإباضة) ، البروجسترون (علامة على أداء المبيض جيدة) ، البرولاكتين (فائض يعطل الإباضة) وأحيانا إنهيبين ب والهرمون المضاد لمولريان (التي توفر معلومات إضافية عن احتياطي المبيض يعكس عمر المبيضين). من المهم إجراء هذه الفحوصات في الوقت المناسب من الدورة الشهرية.

مخطط الحيوانات المنوية

هذا تحليل للحيوانات المنوية التي تم الحصول عليها بعد الاستمناء في مختبر التحليل. يمكننا بالتالي مراقبة حركة الحيوانات المنوية وعدها. تحتوي الحيوانات المنوية عادة على ما بين 20 و 400 مليون حيوان منوي. إذا كان هناك عدد أقل منهم ، فإننا نتحدث عن قلة النطاف. يشير مصطلح فقد النطاف إلى عدم وجود الحيوانات المنوية. أخيرا ، لا يشير وهن النطاف إلى عدد الأمشاج ولكن إلى قلة حركتها ، ومع ذلك فهي ضرورية للوصول إلى البويضة ثم تسميدها. إذا أظهر مخطط الحيوانات المنوية” عيوبا ” ، فمن المستحسن إجراء واحدة مرة أخرى ، بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر.

اختبار هونر أو اختبار ما بعد الجماع

هذه مسحة مهبلية ، يتم إجراؤها في المختبر في غضون ساعات من الجماع. وبالتالي يتم فحص سلوك الحيوانات المنوية في مخاط عنق الرحم. يمكننا أيضا تحليل المخاط وملمسه وكميته والعناصر الأساسية للخصوبة. ومع ذلك ، فإن هذا الاختبار لا يحل محل مخطط الحيوانات المنوية.

تصوير الرحم والبوق

إنه فحص بالأشعة السينية باستخدام منتج معتم يجعل من الممكن معرفة ما إذا كانت الأنابيب مسدودة. يسمح هذا الفحص أيضا بمراقبة جيدة للرحم. عادة ما نأخذ عدة طلقات. النتائج فورية.

علاجات العقم خارج أمب
العلاج الطبي
عندما يكون السبب هرمونيا

في أشكال نادرة جدا من العقم عند الذكور ، هناك اضطراب في محور الغدة النخامية. ما يعادل هرمونات الغدة النخامية ، فش و ل ، يوصف ، مما يعطي نتائج جيدة. تدار في شكل الحقن العضلي كل يومين أو ثلاثة أيام لمدة أربعة إلى ستة أشهر.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن النظر في وصفة طبية للهرمونات من أجل استعادة عمل الخصيتين.

حدد موعدًا للإستشارة

شارع الاندلس عمارة نوفل الطابق الثالث الرقم 6 (فوق مقھى مدرید)

05366-06005

06626-71593

dr.iliasgyn@gmail.com