أمراض النساء والتوليد

مراقبة الحمل

يتم تخصيص مراقبة الحمل وفقا للاحتياجات الفردية لكل مريض وجنينها. من المهم اتباع الاستشارات والاختبارات الموصى بها بانتظام للتأكد من أن كل شيء يسير على ما يرام واكتشاف أي مشاكل محتملة بسرعة.
المتابعة الطبية المنتظمة ضرورية لضمان حمل صحي وآمن للمرأة الحامل والجنين. يتضمن ذلك استشارة طبيب أمراض النساء الخاص بك . يجب أن تتم الزيارة الأولى قبل نهاية الشهر الثالث ، ويجب التخطيط للزيارة اللاحقة كل شهر حتى نهاية الحمل ، حتى لو بدا كل شيء طبيعيا. هذه الزيارات تجعل من الممكن مراقبة تطور الجنين ، لمنع المخاطر المحتملة ومناقشة جميع مخاوف المرأة الحامل مع المهنيين الصحيين المكرسين لرفاهية الأم. باختصار ، المتابعة الطبية للحمل هي إجراء أساسي لضمان الحمل بهدوء تام.

التغذية أثناء الحمل

يتم تخصيص مراقبة الحمل وفقا للاحتياجات الفردية لكل مريض وجنينها. من المهم اتباع الاستشارات والاختبارات الموصى بها بانتظام للتأكد من أن كل شيء يسير على ما يرام واكتشاف أي مشاكل محتملة بسرعة.
المتابعة الطبية المنتظمة ضرورية لضمان حمل صحي وآمن للمرأة الحامل والجنين. يتضمن ذلك استشارة طبيب أمراض النساء الخاص بك لزيارات ما قبل الولادة.

أهمية التغذية السليمة أثناء الحمل

هناك حاجة إلى حوالي 300 سعرة حرارية إضافية يوميا للحفاظ على حمل صحي. يجب أن تأتي هذه السعرات الحرارية من نظام غذائي متوازن يتكون من البروتينات والفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ، مع تقليل الحلويات والدهون إلى الحد الأدنى. يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن أثناء الحمل أيضا في تقليل بعض أعراض الحمل مثل الغثيان والإمساك.
خلال الأشهر الثلاثة الأولى ، يجب أن تكتسب 1 كيلو إلى 2 كيلو إجمالا ؛ خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل ، يجب أن تكسب ما بين 225 و 500 جرام في الأسبوع.
يعتبر تناول السوائل أيضا جزءا مهما من نظام غذائي صحي أثناء الحمل.

يمكن للمرأة الحامل امتصاص كمية كافية من السوائل عن طريق شرب عدة أكواب من الماء كل يوم ، بالإضافة إلى السوائل الموجودة في العصائر والشوربات. يجب على الأم المستقبلية أن تناقش مع طبيبها النسائي تقييد استهلاكها للكافيين والمحليات الصناعية. يجب تجنب جميع أنواع الكحول أثناء الحمل.
سيوفر لك النظام الغذائي المتوازن ما يكفي من فيتامين أ من أجل النمو السليم لطفلك. الكثير من فيتامين (أ) يمكن أن يسبب تشوهات خلقية. لا تتناول مكملات فيتامين أ الفردية أو زيت كبد السمك أثناء الحمل.
يشمل نمط الحياة الصحي أثناء الحمل: نظام غذائي متوازن ونشاط بدني منتظم ومكملات مناسبة وفي الوقت المناسب بالفيتامينات والمعادن.

علامات الحمل

ما هي أولى علامات الحمل؟

التعب

من أكثر أعراض الحمل شيوعا ، خاصة في المراحل المبكرة من الحمل ، أن جسمك ينتج مستويات عالية من البروجسترون ، مما قد يجعلك تشعرين بالتعب أكثر من المعتاد ويمكن أن يجعلك تغفو.

تورم و مشدود الثدي

في وقت مبكر بعد أسبوعين من بدء الثلث الأول من الحمل ، يمكن أن تجعل مستويات الهرمون ثدييك حساسين أو وخزا أو مؤلما. قد يبدو الثدي أكثر تورما وثقيلا.

الغثيان والقيء

يمكن أن يؤثر الغثيان والقيء عليك في أي وقت من اليوم وعادة ما يبدأ حوالي 3-4 أسابيع. النساء الحوامل أيضا معنى

زيادة حاسة الشم ، بحيث يمكن أن تسبب الروائح المختلفة – مثل طهي الطعام أو العطور أو دخان السجائر – موجات من الغثيان في بداية الحمل.

تقلب المزاج

يمكن أن تجعلك الهرمونات المتقلبة سريعة الانفعال أثناء الحمل.

الصداع

تعد الإصابة بالصداع في بداية الحمل علامة مبكرة أخرى شائعة للحمل.

اكتشاف طفيف

في بعض الأحيان يمكن أن يحدث نزيف صغير يعرف باسم نزيف الانغراس ، ويحدث عندما تلتصق البويضة الملقحة ببطانة الرحم ، بعد حوالي 10 إلى 14 يوما من الإخصاب.

تشنجات

تعاني بعض النساء من تقلصات رحمية خفيفة في بداية الحمل

الإمساك

يمكن لهرمونات الحمل أن تبطئ الجهاز الهضمي ، مما يسبب الإمساك.

أعراض الثلث الثاني والثالث

علامات التمدد
قد تلاحظ أن خطوطا غير متساوية من اللون الوردي أو الأحمر أو الأرجواني تتطور على طول جسمك أثناء تمدده. الفخذين والأرداف والثديين والبطن هي الأماكن الأكثر شيوعا. على الرغم من أن علامات التمدد هي سمات دائمة لبشرتك ، إلا أنها يجب أن تصبح أقل وضوحا بمرور الوقت.
حكة (حكة في الجلد)
يمكن أن يسبب الجلد الحكة حيث يتمدد. من المهم الترطيب لتخفيف الحكة والمساعدة في منع علامات التمدد.
الكلف
بسبب هرمونات الحمل ، قد تظهر على بشرتك بقع تصبغ أغمق على الوجه أو الكتفين أو الساعدين أو الخط الذي ينزل من زر بطنك.

تأكد من حماية هذه المناطق من خلال ارتداء عامل حماية من الشمس 30 أو أعلى في الهواء الطلق.
دوخة
يمكن أن يتسبب الحمل في انخفاض ضغط دم بعض النساء ، مما قد يؤدي إلى الدوار عند النهوض أو النوم بسرعة كبيرة. خذ الأمور بسهولة عند تغيير الأوضاع وشرب الكثير من السوائل.
كثرة التبول
يصبح التبول متكررا لأن الطفل والرحم المتوسع سيضغطان على مثانتك
ألم الرباط المستدير
يمكن أن يكون هذا الإحساس الحاد والطعن في منطقة الحوض السفلية نتيجة شد وتشديد الأربطة المستديرة. يربط هذا الرباط الجزء الأمامي من الرحم بالفخذ. يسبب الشد تشنجا في أحد جانبي الفخذ أو كلاهما. يمكن أن يحدث الألم بسبب الحركات المفاجئة ، مثل الضحك أو العطس أو السعال.
البواسير
هذه هي الأوردة المتورمة التي تظهر حول فتحة الشرج والتي يمكن أن تسبب الحكة والألم.
الدوالي
يمكن أن تصبح الأوردة الموجودة على ساقيك وفرجك منتفخة وأرجوانية خلال النصف الثاني من الحمل.
زيادة الوزن
تتساءل العديد من النساء عن مقدار الوزن الذي يجب أن يكتسبنه. نحن نعلم أن المرأة ذات الوزن المتوسط تميل إلى اكتساب حوالي 225 جراما إلى 500 جرام كل أسبوع خلال الثلث الثالث من الحمل. ومع ذلك ، كل امرأة مختلفة.
الاكتئاب
ستعاني واحدة من كل ثلاث نساء من القلق والاكتئاب أثناء الحمل. على الرغم من أن هذه المشاعر طبيعية ، إلا أننا نأخذها دائما على محمل الجد ونريدك أن تشعر بالراحة عند التحدث إلينا بشأن مخاوفك. الموارد وخيارات العلاج متاحة لك.

الولادة عن طريق الطريق السفلي

الولادة المهبلية هي عملية طبيعية يولد بها الطفل من خلال القناة المهبلية للأم. ويمكن تقسيمها إلى ثلاث مراحل رئيسية: توسع عنق الرحم ، ونزول الطفل من خلال قناة الولادة وطرد الطفل. خلال العملية برمتها ، قد تشعر الأم بالألم وعدم الراحة ، ولكن يمكن أن يساعدها الطاقم الطبي ، ووجود شريك داعم وتقنيات مختلفة لتخفيف الآلام.

التحضير للولادة مهم لأنه يسمح للأم بفهم أفضل لما سيحدث أثناء الولادة والاستعداد جسديا وعقليا للحدث. يمكن أن يشمل التحضير دروسا قبل الولادة ، وتمارين تقوية العضلات ، وتقنيات الاسترخاء والتنفس ، بالإضافة إلى معلومات حول الرضاعة الطبيعية ورعاية المولود الجديد.

يمكن أن يساعد التحضير للولادة في تقليل مدة المخاض وتقليل الألم وتقليل القلق وتحسين التعافي بعد الولادة.

العملية القيصرية

العملية القيصرية هي عملية جراحية تتكون من استخراج طفل من رحم أمه من خلال شق في البطن والرحم. غالبا ما يستخدم عندما تشكل الولادة المهبلية خطرا على الأم أو الطفل ، أو عندما تكون الولادة المهبلية غير ممكنة.

يمكن أن تشمل الأسباب الشائعة لعملية قيصرية مضاعفات مثل الوضع غير الطبيعي للطفل ، ومعاناة الجنين ، وحجم الطفل ، والالتهابات ، ومشاكل المشيمة ، والولادة القيصرية السابقة أو الحمل المتعدد.

يمكن إجراء العملية القيصرية تحت التخدير العام أو الإقليمي ، اعتمادا على المؤشرات الطبية.

بعد العملية ، ستحتاج الأم إلى فترة نقاهة أطول مقارنة بالولادة المهبلية ، لأن العملية القيصرية هي إجراء جراحي يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات ، مثل الألم أو العدوى أو النزف أو تجلط الأوردة العميقة.

ومع ذلك ، في كثير من الحالات ، تعتبر العملية القيصرية طريقة آمنة وفعالة لولادة طفل بأمان لكل من الأم والطفل. يجب على الأطباء والنساء العمل معا لتحديد ما إذا كانت العملية القيصرية هي الخيار الأفضل لوضعهم المحدد.

الولادة المهبلية بعد الولادة القيصرية

الولادة المهبلية بعد العملية القيصرية ، وتسمى أيضا الولادة المهبلية بعد العملية القيصرية (فباك) ، هو ممكن في كثير من الحالات. ومع ذلك ، فإنه يعتمد على عدة عوامل ، بما في ذلك سبب إجراء العملية القيصرية ، وعمر الحمل ، ووزن الطفل وقدرة الرحم على تحمل المخاض المهبلي.

إذا كان سبب العملية القيصرية السابقة لا يمنع الولادة المهبلية ، يمكن اعتبار المرأة مرشحة ل فباك. ومع ذلك ، قد تترافق فباك مع خطر أعلى قليلا من مضاعفات مثل تمزق الرحم ، مقارنة مع العملية القيصرية المجدولة.

طبيب أمراض النساء سوف ننصح إذا فباك هو خيار ممكن بالنسبة لك.

حدد موعدًا للإستشارة

شارع الاندلس عمارة نوفل الطابق الثالث الرقم 6 (فوق مقھى مدرید)

05366-06005

06626-71593

dr.iliasgyn@gmail.com